بطاقة الأداء المتوازن

23-تشرين الثاني-2014

تعقد هيئة الأوراق المالية وبالتعاون مع مؤسسة التمويل الدوليةالتابعة للبنك الدولي ورشة عمل بعنوان "بطاقة الأداء المتوازن لحوكمة الشركات"على مدار أربعة أيام خلال الفترة من 24-27/11/2014 بمشاركة ممثلين عن مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان.
وأكد رئيس الهيئة السيد محمد صالح الحوراني على أهمية الورشة والتي تأتي استمراراً لنهج الهيئة الهادف إلى تعزيز قواعد حوكمة الشركات والافصاح انطلاقاً من حرصها على تطوير سوق رأس المال الوطني وتطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية بما في ذلك مبادىء الحوكمة الرشيدة في مجال إدارة الشركات المساهمة العامة بما يعزز حماية المستثمرين ويضمن مصالح كافة الأطراف ذات العلاقة. وقال بأن الورشة تهدف إلى تعريف الشركات بمفهوم بطاقة الأداء وكيفية تعبئتها باعتبارها أحد الأساليب الإدارية الحديثة لقياس مدى التزام هذه الشركات بتطبيق قواعد الحوكمة، ولتحديد نقاط الضعف ومحاولة معالجتها والتعرف لنقاط القوة لتعظيمها وتحسينها.

وأشار السيد الحوراني إلى أن مجلس مفوضي الهيئة بصدد اصدار قرار يلزم الشركات وبشكل سنوي بتعبئة هذه البطاقة بالتزامن مع قيام الشركات باعداد التقارير السنوية وتسليمها للهيئة ضمن المدة القانونية المحددة بقانون الأوراق المالية وتعليمات الافصاح الصادرة بمقتضاه، وبحيث تكون موقعة من قبل رئيس وأعضاء لجنة التدقيق.
وأضاف بأنه ونظراً لأهمية الورشة وما سيتبعها من متطلب افصاحي من الشركات فإن الهيئة تأمل من كافة الشركات المشاركة الفعالة وان يكون مستوى التمثيل من خلال أحد أعضاء مجلس الإدارة ويفضل بأن يكون رئيس لجنة التدقيق.