دورة تدريب وتأهيل الوسطاء الماليين

25-تشرين الأول-2015

استمراراً لنهج هيئة الأوراق المالية في تعزيز ورفع المستوى العلمي والمهني للعاملين في شركات الخدمات المالية  وتوفير متطلبات الترخيص و الاعتماد للاشخاص الطبيعيين وشركات الخدمات المالية وحرصها على توعية وتثقيف الجهات المعنية في سوق رأس المال الوطني بكافة الامور الفنية والتشريعية في السوق، فقد عقدت الهيئة في مقرها دورة لتدريب وتأهيل الوسطاء الماليين وذلك خلال الفترة مابين 23/8/2015 ولغاية 17/9/2015 حيث بلغ عدد المشاركين 40 شخصاً.
ومن اهم المواضيع التي تم بحثها خلال الدورة نبذة تعريفية عن مؤسسات سوق راس المال ودورها واهميتها واهدافها، وتقديم شرح عام عن اعمال الهيئة وشرح تفصيلي عن اعمال الدوائر الفنية التي تعني الوسيط المالي اضافة الى العديد من المواضيع التي تهم الوسيط المالي ومنها الجوانب القانونية لعمل الوسيط وشركات الخدمات المالية واصدار وتسجيل الاوراق المالية والافصاح اضافة الى اعمال الرقابة على تداول شركات الوساطة الماليه كما تم التطرق الى الجوانب الفنية كالتحليل المالي لاوضاع الشركات والتفتيش عليها، كما تم ولاول مرة بدورات الوساطة المالية اضافه مادة علمية تعنى بموضوع مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.
 وتضمنت الدورة ايضاً تدريباً عملياً من قبل مركز إيداع الأوراق المالية وبورصة عمان على نظام التداول الإلكتروني لـتأهيل المشاركين لممارسة أعمال الوسيط المالي وتغطية كافة الجوانب الخاصة بمهامة.
ومن الجدير بالذكر أن الوسيط المالي هو الشخص الطبيعي المعتمد فنياً لدى هيئة الأوراق المالية والعامل لدى شركة الخدمات المالية للقيام بهذه الوظيفة. وقد حدد مجلس مفوضي الهيئة اسساً لاعتماد الوسيط المالي والتي من ضمنها حضوره لدورة تدريبية واجتياز الامتحان المقرر حتى يتم اعتمادها من قبل الهيئة.
وفي ختام الدورة  قام رئيس مجلس مفوضي الهيئة السيد محمد صالح الحوراني بتوزيع الشهادات على المشاركين والذين يمثلون عدد من شركات الوساطة المالية ومؤسسات سوق رأس المال.