ورشة عمل بعنوان فرص الصكوك في الأردن

27-تموز-2015

إيماناً من هيئة الأوراق المالية بأهمية التثقيف ونشر الوعي المستمر في أوجه المطارح الاستثمارية المختلفة وعلى وجه الخصوص في مجال الصكوك الإسلامية كأداة استثمارية جديدة، رعى معالي رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية السيد محمد صالح الحوراني يوم أمس الأربعاء ورشة عمل عقدتها الهيئة بالتعاون مع "Trowers and Hamlines" ورشة عمل بعنوان " فرص الصكوك في الأردن" "Sukuk opportunities and potential in Jordan" . حاضر فيها عدد من المتخصصين في هذا المجال من الخارج.
وقد أكد معالي الرئيس في مستهل كلمته على أهمية الصكوك الإسلامية كوسيلة لحشد المدخرات و توجيه هذه المدخرات لتمويل المشاريع الإنمائية التنموية الحكومية والخاصة على حد سواء، منوهاً معاليه إلى جاهزية مؤسسات سوق رأس المال التامة للتعامل مع أي طلب لإصدار الصكوك في حال وجوده.
وأضاف معاليه أن موضوع الصكوك في الأردن وإن كان جديداً في تطبيقاته إلا أنه متجذر كفكر وكمفهوم في المملكة ومنذ عدة عقود، حيث سبق وأن تم في الأردن إصدار قانون "سندات المقارضة" . والصكوك أداة أساسية في الاقتصاد الإسلامي تخدم المفهوم الحديث للتمويل الإسلامي وتلبي الاحتياجات التمويلية الحالية والمستقبلية والتي سيكون لها بإذن الله دور فاعل في دفع عجلة الاقتصاد وتسارع النمو الاقتصادي في المملكة، بالإضافة إلى نجاحه المتوقع في حشد المدخرات الوطنية من صغار وكبار المدخرين على حد سواء.
وقد أكد معاليه بان الهيئة لا تأل جهداً بالاستمرار في عقد الدورات والمؤتمرات وورشات العمل الموجهة لكافة الجهات المعنية بإصدار الصكوك الإسلامية من بنوك وشركات وساطة مالية ومستثمرين وشركات.  وقد لفت معاليه إلى أهمية مثل هذه الورشات ودورها في إثراء التطبيق العملي لإصدار الصكوك والتعامل معها من كافة النواحي الفنية والشرعية.