English    
 
                    بحث
                    مواقع مفيدة
                     
                     
                    الاستثمار والتوعية >> إرشادات عامة  
                     

                    بعض الإرشادات العامة للاستثمار في الأوراق المالية:


                    إن الاستثمار في الأوراق المالية يعتبر فن وعلم له أصوله وقواعده ويتطلب قدر من المعرفة والخبرات العملية التي تساعد على حسن الاختيار والمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.

                    ومن أهم الإرشادات التي يمكن أن تقدم في هذا المجال ما يلي:

                    1. تحديد الأهداف الاستثمارية: حيث يتعين على المستثمر أن يحدد أهدافه الاستثمارية بدقة وفاعلية.

                    2. المواءمة بين الأرباح والمخاطر: من خلال التحليل المالي لأوضاع الجهات المصدرة للأوراق المالية وتكوين محفظة أوراق مالية تتصف بالتنوع لتقليل المخاطر وتعظيم المكاسب.

                    3. الاستفادة من جميع المعلومات والبيانات المتوفرة عن الأوراق المالية: تساعد في تقييم أوضاع الجهات المصدرة للأوراق المالية سواء من خلال القوائم المالية (الميزانيات - حسابات الأرباح والخسائر - قوائم التدفقات النقدية والإيضاحات التي ترد في التقارير الدورية الصادرة عن هذه الجهات) أو من خلال البيانات الصحفية والمعلومات التي يجب أن تفصح عنها هذه الجهات بموجب التشريعات المعمول بها.

                    4. دراسة السيرة التاريخية للجهات المصدرة للأوراق المالية: استشراف التوقعات المستقبلية لها ودراسة توقعات اتجاهات أسعارها في المستقبل.

                    5. المتابعة المستمرة لأوضاع السوق والأوضاع الاقتصادية: دراسة المتغيرات الاقتصادية والمالية والنقدية على المستوى الوطني بشكل عام.

                    6. الاستعانة بالجهات المتخصصة: إعطاء الاستشارات المالية على أن تتوفر لدى هذه الجهات الإمكانات الفنية والخبرات والكفاءات المؤهلة اللازمة للقيام بمثل هذا العمل.

                    7. دراسة أثر التغيرات الاقتصادية والسياسية الإقليمية والدولية على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى الجهات المصدرة للأوراق المالية بشكل خاص.

                    8. دراسة قدرة الجهة المصدرة للأوراق المالية: استيعاب التطورات التكنولوجية وتطوير الإنتاج ودراسة أسواق منتجاتها وقدرتها التنافسية الحالية والمستقبلية.

                    9. اختيار الوسيط الذي يقدم خدمات أفضل للعملاء لخلق التنافس بين الوسطاء وتحسين خدماتهم.

                    10. بالنسبة لصغار المستثمرين وممن لا تتوفر لديهم الخبرات الكافية للتعامل بالأوراق المالية فإن بإمكانهم الاستثمار من خلال الصناديق الاستثمارية والمؤسسات التي تدير المحافظ الاستثمارية حيث أن هذه الصناديق والمؤسسات توفر الكفاءات القادرة على إدارة المحافظ الاستثمارية وكذلك توفر فرصة تنويع الاستثمارات وبالتالي تنويع المخاطر.


                    إرسال لصديق إطبع هذه الصفحة إتصل بنا
                    رجوع