English    
 
                    بحث
                    مواقع مفيدة
                     
                     
                    الاستثمار والتوعية >> بنود التوعية  
                     

                     

                    المعايير المطبقة

                    يسترشد المستثمرون ببعض المعايير الفنية لاختيار الأسهم لشراءها بأسعار مناسبة ، ومن هذه المعايير ما يطلق عليه مضاعف الربحية (P/E Ratio) بمعنى نسبة السعر السوقي إلى الأرباح المحاسبية، ويتم احتساب هذه النسبة بقسمة سعر سهم الشركة الحالي على نصيبه من صافي الأرباح المحققة (EPS).


                    التخطيط المستقبلي

                    إن المستثمر الواعي يخطط للمستقبل على المدى الطويل وهذا يختلف عن المضارب الذي يريد أن يحقق عائد مرتفع بين ليلة وضحاها.


                    المستثمر
                    المستثمر في السوق المالي هو من ينمي أمواله في المشاريع ذات العائد المجزي في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية، وهو لذلك ينظر دائماً إلى المدى البعيد لا يشغله كثيراً متابعة التذبذب اليومي للأسعار، بل يركز على الاتجاه العام لمؤشر السوق والسهم على المدى البعيد، ويدرك أن أسعار الأسهم لا يمكن أن تظل على حالها لمدة طويلة نتيجة تعاقب دورات الهبوط ودورات الصعود.


                    ظاهرة تسريب المعلومات
                     ظاهرة تسريب المعلومات لفئة من المستثمرين، والتي قد يقوم بها بعض المطلعين من مجالس الإدارات والمديرين هي سلوك غير أخلاقي يخالف القوانين ويضر بالاقتصاد الوطني.


                    المحافظ الاستثمارية
                    إذا لم تكن لديك خبرة كافية للاستثمار في سوق الأسهم يمكنك أن تستثمر في الصناديق أو المحافظ الاستثمارية المرخصة من قبل الهيئة بعد دراستك لأدائها وسياستها، وذلك نظراً لأن لديها كفاءات مؤهلة لإدارة أموالك وتتميز بتنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر.


                    اتخاذ القرار المنطقي
                    لا تتبع عواطفك وإحساسك الداخلي، في عمليات البيع والشراء فتقوم بالبيع خوفا من انخفاض الأسعار (في حالة دورة الهبوط) أو بعملية الشراء في حال استمر صعود الاسعار (في حالة دورة الصعود). اتخذ قرارك اعتماداً على العقل والمنطق، وضع خطة واضحة للاستثمار تحدد فيها أهدافك وسياستك للدخول والخروج من السوق.


                    سياسة القطيع
                    الانضمام للجموع واللحاق بهم سلوك يضر باستثماراتك، لأنك إذا جئت في ذيل قافلة مشتري الأسهم تكون أسعارها مرتفعة وعندما تكون في مؤخرة طابور البائعين تكون الأسعار منخفضة، مما يعني خسارة ناتجة عن شراء السهم بسعر مرتفع وبيعه بقيمة منخفضة.


                    متابعة أداء الشركات
                    عند اتخاذك قرار ببيع الأسهم أو شرائها.. استند إلى متابعتك لأداء الشركات ومطالعتك لبياناتها المالية بما تتضمنه من ميزانية عمومية وقائمة الدخل وبيان التدفقات النقدية، ويمكنك الاستفادة من الافصاحات الدورية وكذلك من البيانات المالية التي تنشر في الصحف أو تعرضها المواقع الإلكترونية لمؤسسات سوق رأس المال، فإذا لم يكن بوسعك أن تفعل ذلك.. استعن بمستشار مالي مؤهل وموثوق به أو جهة متخصصة في التحليل الأساسي والفني للأسهم.


                    عزيزي المستثمر...
                    يسعى بعض المضاربين، أحيانا، لاستغلال المنتديات الإلكترونية ووسائل الإعلام في توجيه السوق لمصلحتهم الخاصة عبر تقديم توقعات لأسعار الأسهم دون الاستناد إلى تحليلات مالية موضوعية، لا تعتمد على توقعات مذاعة أو منشورة ولا تدْعَمُها أراء محللين محايدين مشهود لهم بالنزاهة.

                    للأعلى


                    إرسال لصديق إطبع هذه الصفحة إتصل بنا
                    رجوع